●{نبض الاداره
تاريخ التسجيل : 18/01/2011 المشاركات : 2213 نقاطي : 20169 السٌّمعَة : 193 الجنس : مزاجي~ : MMS: :
| موضوع: الأسرة والطفل ذو الحاجات الخاصة الأحد يوليو 31, 2011 2:28 pm | |
| بعض القضايا التي يجب مراعاتها عند التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
الطفل ذو الحاجات الخاصة بحاجة الى المساعدة والتفهم وليس الى التذمر او الحرمان . فهو غير مسؤول عن التأخر او الانحراف في النمو الموجود لديه وليس عدلاً أن نعاقبه او ان نرفضه .
الطفل ذو الحاجات الخاصة طفل قبل أي شيء ولديه مالدى الاطفال جميعاً من حاجات جسمية ونفسية . فهو كباقي الاطفال يحتاج الى الحب والدفيء والشعور بالانتماء وهو كذلك يحتاج الى التعلم والاستكشاف والاستقلالية وتبعاً لذلك يجب دعم محاولاته مهما بدت بسيطة .
الطفل ذو الحاجات الخاصة طفل وبذلك فهو ذو خصائص وقدرات فريدة ومتنوعة ولذلك ينبغي التعامل معه ككل منكامل وليس من خلال اعاقته فقط . كذلك ينبغي تفهم حاجاته الفردية وبذل جهود صادقة لتلبيتها على احسن وجه .
قد يتعلم الطفل ذو الحاجات الخاصة ببطء وبصعوبة كبيرة وبتكرار ممل ولكنه يتعلم . لذلك ينبغي على القائمين على رعايته ان يتعلموا الصبر وان لايفقدوا الامل . فتدريب الطفل قد يكون محبطاً ولكن محاولات تعليمه تثمر ولو بعد حين .
يجب تهيئة الفرص اللازمة للطفل ذي الاحتياجات الخاصة لتعلم المهارات الحياتية اليومية ومهارات العناية بالذات الى المدى الذي تسمح به قدراته . وذلك لايعني عنصر الوقت فقط ولكنه يشمل تزويد الطفل بالتلميحات الضرورية والتشجيع والحث والتغذية الراجعة .
قد يشعر القائمون على رعاية الطفل ذي الاحتياجات الخاصة ان سلوكه لايتغير . والصحيح ان سلوكه يتغير لكن التغير قد لايكون ملموسا . لذلك ينبغي جمع معلومات موضوعية ودقيقة عن اداء الطفل بشكل متكرر ومنتظم بغية مقارنة ادائه في وقت ما او في ظرف ما بالأوقات والظروف الاخرى .
قد يخفق الطفل ذو الاحتياجات الخاصة في التعلم من خلال ملاجظة الاخرين او تقليدهم بشكل عفوي او غير مخطط له وذلك على خلاف الاطفال العاديين . لذلك ينبغي تنظيم تفاعلات الطفل ذي الاحتياجات الخاصة ومشاهداته على نحو يزيد احتمالات تعلمه بالتقليد . كذلك فهو قد لايستطيع تعلم المهارات المعقدة بيسر ودفعة واحدة ولذلك ينبغي تجزئة تلك المهارات بشكل متسلسل ليتمكن من تعلمها خطوة فخطوة .
تترك الاتجاهات نحو الطفل ذي الاحتياجات الخاصة والتوقعات منه اثراً بالغاً في مفهومه لنفسه ولذلك ينبغي ان تكون الاتجاهات ايجابية والتوقعات واقعية قدر الامكان . وبعكس ذلك فالطفل سيشعر بالاحباط وسيتوقع الفشل . ومن شأن ذلك ان يقوده من احباط الى احباط ومن اخفاق الى اخفاق .للدكتور جمال الخطيب... م/ن | |
|
Princess Momo عضوه متميزه
تاريخ التسجيل : 18/01/2011 المشاركات : 1455 نقاطي : 15895 السٌّمعَة : 117 الجنس : مزاجي~ : MMS: :
| موضوع: رد: الأسرة والطفل ذو الحاجات الخاصة الإثنين أغسطس 01, 2011 1:01 am | |
| | |
|
وردة المشاعر عضوه متميزه
تاريخ التسجيل : 18/01/2011 المشاركات : 1338 نقاطي : 14857 السٌّمعَة : 81 الجنس : مزاجي~ : MMS: :
| موضوع: رد: الأسرة والطفل ذو الحاجات الخاصة الإثنين أغسطس 01, 2011 7:32 am | |
| | |
|
●{نبض الاداره
تاريخ التسجيل : 18/01/2011 المشاركات : 2213 نقاطي : 20169 السٌّمعَة : 193 الجنس : مزاجي~ : MMS: :
| |
●{نبض الاداره
تاريخ التسجيل : 18/01/2011 المشاركات : 2213 نقاطي : 20169 السٌّمعَة : 193 الجنس : مزاجي~ : MMS: :
| موضوع: رد: الأسرة والطفل ذو الحاجات الخاصة الأحد أغسطس 07, 2011 2:37 pm | |
| - وردة المشاعر كتب:
- شكرا على الموضوع
| |
|
Princess Momo عضوه متميزه
تاريخ التسجيل : 18/01/2011 المشاركات : 1455 نقاطي : 15895 السٌّمعَة : 117 الجنس : مزاجي~ : MMS: :
| موضوع: رد: الأسرة والطفل ذو الحاجات الخاصة السبت سبتمبر 10, 2011 6:53 pm | |
| | |
|
●{نبض الاداره
تاريخ التسجيل : 18/01/2011 المشاركات : 2213 نقاطي : 20169 السٌّمعَة : 193 الجنس : مزاجي~ : MMS: :
| |